بسم الله الر حمن الر حيم
موضوع عن قصة حياه بو خليفه
:.:. مـ ـ ــو لـ ـ ـده .:.
في عهد الشيـخ .. حمدا بن زايد أنعم الله على القبيلة مولودا جديـدا وهـو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان في عام 1918 م في قلعة الحصن التي بناها والده الشيخ / سلطان في مدينة أبوظبي في عام 1910 ، وهو الابن الرابع للشيخ سلطان بن زايد بن خليفة الذي كان ترتيبه الرابع عشر في سلسلة حكام آل نهيان ، وقد عرف عن الشيخ / سلطان بن زايد شجاعته وحكمته وقدرته على بسط السلام والنظام وولعة بالشعر ، واهتمامه بأمور الزراعة والبناء .
وقد سمي زايداً تيمناً بجده لأبيه زايد الكبير أمير بني ياس ، الذي كان بطل في أيامه واستمر حاكما لامارة أبوظبي من عام 1855 وحتى عام 1909 .
لقد جاء الشيخ / زايد إلى الدنيا ، وسط النكبات والأزمات العنيفة والأحداث المأساوية الأليمة التي كانت قد توالت على الاسره الحاكمة في أبوظبي بعد وفاة رائدها زايد الكبير في عام 1909 ، حيث خلفه ابنه الشيخ / طحنون بن زايد الذي توفى في عام 1912 ، وأعقبه بعد ذلك الشيخ حمدان بن زايد الذي توفى أيضا في عام 1922 .
وعندما تولى الشيخ / سلطان بن زايد زمام القيادة كرئيس للقبيلة ، وحاكما لابوظبي في عام 1922 ، كان الشيخ / زايد في الرابعة من عمره ، واستمر حكم الشيخ / سلطان حتى عام 1926 ، واتسم حكمه بالشجاعة والحكمة والتسامح غير المفرط ، ووطد علاقات طيبة مع جيرانه من الأشقاء العرب ، وعندما توفى أبوه الشيخ / سلطان كان الشيخ / زايد في التاسعة من عمره .
.. :: .. :: ..
.:. طفـــ ـ ــولتــه .:.
عاش الشيخ / زايد طفولته في قصر الحصن الكائن حاليا في قلب العاصمة أبوظبي ، وفي زمن شهد ندرة المدارس إلا من بضعة كتاتيب ، دفع به والده إلى معلم ليعلمه أصول الدين ، وحفظ القرآن الكريم ، ونسج من معانيه نمط حياته ، وبدأ يعي أن كتاب الله جل جلاله ليس فقط كتاب دين ، وإنما هو الدستور المنظم الشامل لجميع جوانب الحياة ، وفي السنة السابعة من عمره كان يجلس في مجلس والده الشيخ / سلطان ، وكان الطفل زايد يلتقط ويتعلم العلم من مجلس أبيه ، فتعلم أصول العادات العربية ، والتقاليد الأصيلة ، والشهامة ، والمروة ، والشرف ، وتعلم الأمور السياسية والحوار السياسي ، ورغم تفوقه إلا أنه يعترف هو نفسه بأنه كان أحياناً يرفض التعليم ، وأحياناً كان متمرداً على معلمه ، وفي مرحلة يفاعته بدأت ثقافته تكتسب بعداً جديداً ، فولع بالأدب ، واظهر الاهتمام بمعرفة وقائع العرب وأيامهم ، وكان من أمتع أوقاته الجلوس إلى كبار السن ليحدثوه عما يعرفوه من سير الأجداد وبطولاتهم ، هذا إلى جوار ما تعلمه من الخصال الطيبة من والدته الشيخة / سلامه .
وعن هذه المرحلة يتحدث الشيخ زايد عن نفسه، ومما قال:
كنت في طفولتي أجمع الأولاد لنلعب لعبة نسميها: الهول، وأخرى الكرة التي تضرب بالمسطاع، بالإضافة إلى الألعاب الشعبية.. كنا نجلس جميعاً لنتناول الطعام معاً.
يقول كلود موريس: تلقى الشيخ زايد علومه من القرآن الكريم، وكان المعلمون يستخدمون عظم كتف الجمل بدل اللوح، هذا العظم الذي يمكن أن يكتب عليه بالحبر بعد صقله، ثم إزالة الكتابة، إلا أن الزمن تغير وحصل زايد على قلم وورق أثناء دراسته واستخدم في المساء مصباح زيت الزيتون للإنارة. وبين سن السابعة والتاسعة تعلم لغة القران الكريم وأصول الدين.
وتدل شواهد صباه انه كان قناصاً ماهراً ، شجاعاً لا يعرف التردد أو الجبن ، وفارساً من فوارس الصحراء ، يجيد ركوب الخيل ، ويعرف أصولها .
غير إن القدر كان له بالمرصاد ، فلم يستمتع الصبي زايد طويلاً بدفء جناحي أبيه الذي اغتيل عام 1927 ، فانضوي لشهور قليلة عن الناس ، وعن مرحه الطفولي الذي اشتهر به ، ولهوه مع أقرانه ورفاق طفولته .
:
.. :: .. :: ..
.:. هــوايــ ـ ــاتــه .:.
وكبر الشيخ / زايد ، وترعرع ، وتعلم الفروسية ، والقنص ، وكان يفضل المرح والقنص في الصحراء أو الجبال القريبة أو المنافسة مع أصدقائه وأقرانه ، كما تولع منذ طفولته بحب الخيل ، حيث كان يتردد إلى إسطبل العائلة للخيول العربية الأصيلة في مزيد .
وعندما اصبح الشيخ / زايد فتى يافعاً كان قد أتقن فنون القتال ، وبرز ميله إلى المغامرة ، وتحدي الصحراء المترامية الأطراف لكشف المجهول ، وقد تعلم ممارسة هواية الصيد والقنص ، ولا سيما الصيد بالصقور في عمر 16 سنه , كان بارعا في الصيد بالصقور والبندقية ، ولكنه توقف عن استخدام البندقية واكتفى بالصيد بالصقور وعن أسباب ذلك يقول الشيخ / زايد :
في ذات يوم ذهبت لرحلة صيد في البراري ، وكانت الطرائد قطيعاً وافراً من الظباء ، يملأ المكان من كل ناحية ، فجعلت أطارد الظباء وأرميها ، وبعد حوالي ثلاث ساعات قمت أعد ما رميته فوجدتها أربعة عشر ظبياً ، عندئذ فكرت في الأمر طويلاً ، وأحسست إن الصيد بالبندقية إنما هو حملة على الحيوان ، وسبب سريع يؤدي إلى انقراضه ، فعدلت عن الأمر واكتفيت بالصيد بالصقور .
كما إن كثرة النكبات والمصاعب جعلت منه رجلاً فذاً ، لهذا تعلم الشيخ / زايد فنون الحرب ، وكان شجاعاً ، احب وطنه حباً جماً .
وظل سمو الشيخ / زايد بن سلطان آل نهيان شغوفا بممارسة ومتابعة هذه الهوايات والاهتمامات ، ولا يزال يشجع الجميع على ممارستها ، ويرصد الجوائز القيمة للسباقات السنوية التي يأمر بتنظيمها ويرعاها .
أما صاحب السمو الشيخ زايد تحدث عن هذه المرحله وقـال رحمه الله :
لقد أحببت ركوب الخيل والصيد. هذه كانت هوايتي التي تولعت بها.
كان سموه يركب الخيل بعدما يرتدي غطاء رأس أبيض وجناداً وحزاماً، ويحمل بندقية، وكان ـ وهو في سن اثني عشر عاماً ـ يتصيد بالبندقية.. ويتذكر سموه كيف كان لا يقوى على حملها لصغر سنه .. أحب القنص، وتعلم وهو في السادسة عشرة الصيد بالصقور، ولم يكن يبلغ الخامسة والعشرين حتى أقلع عن استخدام البندقية وفضل الصيد بالصقور لأنه رياضة جماعية وبدنية ونفسية.
.. :: .. :: ..
.:. شخصيـتــه .:.
الشيخ / زايد عربي مسلم ، ذو سمات إنسانية ، وهو رجل واضح الذاتية ، وطيد الأصالة ، مفتوح الطموح ، مكفول الحاجات ، رشيد التصرف ، كريم المنزلة ، غير منكمش ولا هياب ، جم القدرة على الابتكار والإبداع ، ففي عام 1948 قام الرحالة البريطاني تسيجر بزيارة المنطقة ، وعندما سمع كثيراً عن الشيخ / زايد أثناء طوافه في الربع الخالي ، جاء إلى قلعة المويجعي لمقابلته ، يقول تسيجر : إن زايد قوي البنية ، ويبلغ من العمر ثلاثين عاما ، له لحيه بنية اللون ، ووجهه ينم عن ذكاء ، وقوة شخصية ، وله عينان حادتان ، ويبدو هادئاً ، ولكنه قوي الشخصية ، ويلبس لباساً عمانياً بسيطاً ، ويتمنطق بخنجر ، وبندقيته دوماً إلى جانبه على الرمال لا تفارقه ، ولقد كنت مشتاقاً لرؤية زايد بما يتمتع به من شهرة لدى البدو ، فهم يحبونه لانه بسيط معهم ، وودود ، وهم يحترمون شخصيته وذكاءه وقوته البدنية ، وهم يرددون باعتزاز : زايد رجل بدوي ، لأنه يعرف الكثير عن الجمال ، كما يجيد ركوب الخيل مثل واحد منا ، كما أنه يطلق النار بمهارة ، ويعرف كيف يقاتل .
ولم يعرف عن الشيخ / زايد أية نقيصة أو تقصير في أداء واجبه نحو الغير ، أو نجدة المضطر إليه ، وكان كريماً سخياً ، وجواداً لا يرد لإنسان حاجة ، وظلت هذه الصفة تلاحقه حتى اليوم ، وكثيراً ما ضاق به مقربوه ومستشاروه في الدولة الحديثة ، واعتبروها إسرافاً في الكرم لدرجة الإفراط ، والواقع إن كل من عرفه ، منذ تلك الفترة يشهد له بهذه الشخصية القوية والمميزة .
ويصف النقيب البريطاني انطوني شبرد في كتابه مغامرة في الجزيرة العربية مكانة زايد وعظمته وسط مواطنيه ، قائلاً : كان رجلاً يحظى بإعجاب ، وولاء البدو الذين يعيشون في الصحراء المحيطة بواحة البريمي ، وكان بلا شك أقوى شخصية في الدول المتصالحة ، وكنت اذهب لزيارته أسبوعياً في حصنه ، وكان يعرض عليّ وضع السياسة المحلية بأسلوب ممتاز ، وإذا دخلت عليه باحترام خرجت باحترام أكبر ، لقد كان واحداً من العظماء القلة الذين التقيتهم ، وإذا لم نكن نتفق دوماً فالسبب في جهلي .
وكان العقيد بوستيد الممثل السياسي البريطاني أحد المعجبين بكرم الشيخ / زايد ، فقد كتب بعد زيارته للعين ، لقد دهشت دائما من الجموع التي تحتشد دوما حوله ، وتحيطه باحترام واهتمام .
كان لطيف الكلام دائما مع الجميع ، وكان سخيا جدا بماله ، ودهشت على الفور مما عمله في بلدته العين ، وفي المنطقة لمنفعة الشعب ، فقد شق الترع لزيادة المياه ، لري البساتين ، وحفر الآبار ، وعمر المباني الأسمنتية في الافلاج ، إن كل من يزور البريمي يلاحظ سعادة أهل المنطقة .
.. :: .. :: ..
ومن اهتمامات سموه ـ أيام الشباب ـ معرفة وقائع وتاريخ المنطقة وشبه الجزيرة العربية كلها:
وكانت أمتع أوقاته هي تلك التي يجلس فيها إلى كبار السن يروون له ما يعرفونه من تاريخ الأسلاف والأجداد.
ومما يؤكد شدة تعلقه بالجمال أنه كان يمتلك غزالة أشهر ناقة في عمان، وربما أجمل ناقة في الجزيرة العربية كلها لدرجة أن (تيسجر) يذكر أن بعض البدو قال له: إن أي بدوي على استعداد للتضحية بكل شيء حتى يقول إنه ركب غزالة .
إن حب عرب الصحراء للشيخ زايد كان شديداً واضحاً بسبب خلفيته الباهرة في الأعمال والمواقف وعدل أحكامه وحياته البسيطة، وشخصيته البشوشة المتواضعة، واستقامته وجوده رغم قلة الإمكانات.
ولم يكن مجلس زايد يخلو من ضيوف وزوار دائمي التردد عليه في مدينة العين من بدو الإمارة أو السعودية أو عمان.
من عمق الصحراء برز زايد وجهاً أسمر مشرقاً يحمل خافقاً نابضاً بكل معاني الإنسانية وفكراً خلاّقاً طال جوانب الحياة كلها.. وفاق أقرانه حكمة وسلوكاً وعدلاً وحضارة وإبداعاً.
لقد زادته سنوات الحرمان إباءً وشهامة وكرامة فإذا به يفتح عينيه على الحياة بتفاؤل جم وعشق لا حدود له للإنسان، وتوق ما بعده توق لكل أصيل.. ضمن هذه القيم تكونت شخصيته، فمنذ يفاعته قرر أن يجعل من نور الشمس جديلة يضفرها من أجل مستقبل وطنه.. لكأن الحرص على أبناء شعبه ووطنه تخلّق مع فكره وسلوكه ونشأته..
ولد سموه في أحضان قصر الحصن، وكان ترتيبه الرابع بين أخوته، فوالده الشيخ سلطان بن زايد الذي حكم إمارة أبوظبي بين عامي 1922-1926، كان ترتيبه الرابع عشر في سلسلة حكام آل نهيان.
وقد نهل الابن عن أبيه كثيراً من الشيم والقيم، فالشيخ المرحوم سلطان بن زايد اتصف بشجاعته وحكمته وقدرته على بسط السلام والنظام وولعه بالأدب والشعر واهتمامه بأمور الزراعة والري والبناء.
ترعرع سموه في قلب الصحراء في بيئة تسيطر على ملامحــها القوة والشــدة، وأبلغ مشــهد يذكر، وهو يمتح من التقاليد العربية الصافية الكريمة يتقــرى الواقـع بوعي، ويعب مما يدور في مجلس والده الشيـــخ ســلطان بن زايد حول العبر وتجــارب الحــياة ودروس شؤون الدين والعلم والمعرفة وقضايا الإمارة.
حفظ آيات من الذكر الحكيم وجعلها نبراسه في سلوكه وتقويم أمور الحياة وتصريف منهجه في التعامل مع الآخرين منطلقاً من أن كتاب الله عز وجل كتاب دين ودنيا يمكن للإنسان أن يستقي منه كل ما يحتاج إليه في حياته.
السموحهــــ